الاثنين، 4 مارس 2013

كيف تعتني بنظافة قدميك


كيف تعتني بنظافة قدميك



كيف تعتني بنظافة قدميك large.jpg
 
تريد العناية بقدميك ولكنك تشعر بالكسل لأن الطرق التي جربتها لا تجدي؟ في هذه الحالة إليك هذه الخطوات التي يمكنك اتباعها دون أن تبرح مكانك، فلن تذهب إلى متخصص للعناية بالقدمين ولن تضطر إلى وضعهما في الماء الساخن.


1) تقليم أظافر القدمين
تعد هذه المرحلة هي الأولى والأهم في العناية بالقدمين، ولكي لا يسبب لك تقصيف الأظافر مشكلة كبيرة، فيجب عليك استخدام القصافة الأنسب لذلك، وهي القصافة القوية أو المنحنية (التي تسمى "الكماشة").


2) غسل قدميك جيداً وارتداء جوارب نظيفة
على الرغم من إن غسل القدمين وتنظيفهما يعد واحداً من أسهل الطرق للعناية بالقدمين، إلا أن عدم القيام بها يومياً يؤدي إلى تراكم البكتريا خاصة بتلك المناطق التي تقع بين الأصابع، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض جلدية تتطلب علاجاً طبياً، وما يساعد على زيادة هذه المشكلات الصحية بالقدمين هو ارتداء جوارب متسخة لمدة طويلة. 


3) ارتدِ الحذاء ذو القياس المناسب
على الرغم من إن الرجال لا يرتدون الكعب العالي مثل النساء، إلا أنهم يعانون من نفس مشكلات ألم القدمين عند ارتدائهم للأحذية الضيقة، والقصيرة جداً، والمدببة أو المنبسطة تماماً. ولكي يتجنب الشباب الآلام الناتجة عن كل ذلك، فعليهم وبكل بساطة ارتداء الحذاء المناسب لأقدامهم، فالقياس المناسب يعطي حرية لحركة القدمين والأصابع.


4) علاج البثور والتقرحات
إذا كنت مصراً على ارتداء الأحذية غير الملائمة، فإن قدميك ستمتلئان بالبثور والنتوءات والتقرحات. ولمعالجة القدمين من كل هذه الإصابات قبل أن تنتقل عدوتها إلى مناطق أخرى بالقدم، يجب عليك وضع ضمادة نظيفة فوق كل بثرة، ولتنعيم النتوءات (الكاللو) بلل قدميك بالماء الدافئ لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم قم بفركهما بلطف بحجر إسفنجي.


5) علاج الفطريات
بعد غسل القدمين وارتداء جوارب نظيفة، يمكنك استخدام الرش، أو الغسول أو المسحوق الذي يمنع ازدياد الفطريات وتقضي عليها.