السبت، 27 فبراير 2016

ما هو علاج مرض التهاب العصب الرسغي ؟



العلاج الأساسي للمرض هو علاج السبب الرئيسي إن وجد حيث في بعض الحالات يكون المرض عبارة عن عرض من أعراض أمراض أخرى مثل كسل الغدة الدرقية, أو داء السكري. 
 

ا ن علاج المرض الأساسي سوف يخفف من الأعراض وقد يزيلها تماما كما في حالة الحمل عند النساء بمجرد أن تلد الأم جنينها سوف تتلاشى أعراض المرض تماما. 
 

في بعض الحالات تكون الأعراض شديدة وفي هذه الحالة من الممكن أن يستخدم الطبيب المسكنات و مضادات التهابات. 
 

من العلاجات غير الدوائية يمكن أن يستخدم المريض بعض أنواع الجبيرة التي توضع وتلبس حول مفصل اليد يمكن أن تساعد في راحة المفصل وتجعل المفصل في وضع مريح أثناء النوم والعمل. 
 

وفي الحالات ألا كثر شدة يمكن أن يحقن الطبيب علاج مضاد للالتهاب يسمى (كورتيزون ) مباشرةً حول العصب المتأثر . 
 

العلاج الجراحي : إذا لم تساعد العلاجات السابقة في إزالة الأعراض أو أن العصب بداء يتأثر وتضعف عضلات أصبع الإبهام فيفضل أن يتدخل جراحيا . 
 

حيث يعمل الطبيب الجراح على فك الضغط من على العصب المتوسّط, وهي عملية جراحية بسيطة يقوم بها عادتا جراح الأعصاب أو الجراح المتخصص في عمليات اليد. 
 

قد يحتاج المريض إلي عدّة أسابيع بعد العملية الجراحية للشفاء الكامل, وربّما يكون ضروريّ للمريض الحدّ من استخدام اليد والمعصم لمدّة أسبوع أو أسبوعين لمساعدة التئام الجرح. 
 

الأشخاص الذين عندهم أعمال تتطلّب العمل اليدويّ الثقيل قد يتطلب منهم البعد عن العمل لمدة أسابيع عديدة بعد العملية الجراحية و ستعتمد نتائج الجراحة جزئيًّا على مدى عودة الإحساس للأصابع ومدى عودة قوة عضلة أصبع الإبهام إلية وعلى وقت إجراء العملية الجراحية مبكرا وليس بعد أن يكون العصب قد أصبح متأثر بشكل كبير . 
 

نقاط مهمة في حياتنا اليومية : 
 

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها : 
 

بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل. 
 

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ). 
 

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح ) 
 

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة . 
 

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح ) 
 

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟